من الأرشيف: حكاية عن الحب و الجنون

  “في قديم الزمان، حين لم يكن على الأرض أناس بعد، كانت الفضائل و الرذائل تطوف العالم معا، و تشعر بالملل الشديد! ذات يوم، و للخروج من هذا الملل اقترح الجنون لعبة و أسماها الاستغماية. تعرفها، ليس كذلك؟
      أحب الجميع الفكرة، و صرخ الجنون: أريد أن أبدأ…أريد أن أبدأ! أنا صاحب الفكرة و أنا من سيغمض عينيه و يبدأ العد، و أنتم عليكم الاختفاء! ثم أنه اتكأ على مرفقه على شجرة و بدأ: واحد..اثنان…ثلالثة..و بدأت الفضائل و الرذائل بالاختباء.
     الرقة وجدت لنفسها مكانا في القمر، و اخفت الخيانة نفسها في كومة الطين، و اندس الأمل بين الغيوم!
     الكذب قال بصوت عال: سأخفي نفسي تحت الحجارة. و مضى الشوق إلى قعر بحيرة طبرية. و استمر الجنون: تسعة و سبعون…ثمانون…واحد و ثمانون.
     خلال ذلك الوقت أتمّت الفضائل و الرذائل اختباءها، ما عدا الحب، كعادته، لم يكن صاحب قرار! و هكذا، لم يعرف أبن يختفي، و هذا غير مفاجئ لأحد! فنحن نعلم كم هو صعب إخفاء الحب!
     تابع الجنون: خمسة و تسعون…ستة و تسعون…عندما وصل إلى مائة، قفز الحب داخل شجيرة ورد و اختفى في داخلها! فتح الجنون عينيه، و بدأ البحث صائحا: أنا آت إليكم!
     كان الكسل أول من انكشف، لأنه لم يبذل أي جهد في إخفاء نفسه! ثم ظهرت الرقة المختفية في القمر. و بعدها الأمل. و خرج الشوق من قاع البحيرة مقطوع النفس!
     لن أطيل عليك يا بِشر! لقد وجدهم الجنون جميعا، واحدا بعد الآخر، عدا الحب، فكاد يصاب بالإحباط و اليأس. لكن الحسد اقترب منه و همس في أذنه: الحب مختف في شجيرة الورد!
     التقط الجنون شوكة كبيرة كرأس رمح، و بدأ يطعن شجيرة الورد، و لم يتوقف إلا عندما سمع صوت بكاء يمزّق القلوب. ظهر الحب و هو يحجب عينيه بيديه، و الدم يقطر من بين أصابعه، صاح الجنون نادما: يا إلهي ماذا فعلت؟ ماذا أفعل كي أصلح غلطتي بعد أن أفقدتك البصر؟!
     أجابه الحب: لن تستطيع إعادة النظر إلي…لن تستطيع.
     مرّت أيّام و الحزن يخيم على كل شيء، و ذات صباح عاد الجنون و قال للحب: أريد أن أصلح غلطتي، ساعدني!
     – هل أنت متأكد من ذلك، أيّا كان ما سأطلبه منك؟!
     فقال الجنون: سأفعل كل ما تريد.
     أطرق الحب، و بعد صمت طويل قال:
     – كن دليلي!
     – أنا؟!
     – نعم أنت!
و هذا ما حصل منذ تلك الأيام: يمضي الحب في الأرض أعمى، يقوده الجنون. “
من رواية: قناديل ملك الجليل – ابراهيم نصرالله
Advertisements